محامي سعودي في مدينة جدة يقدم مجموعة من الخدمات والاستشارات القانونية لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

أراضي – مساكن - مقاسم – دولة ( 1 )

-أراضي – مساكن - مقاسم – دولة ( 1 ) 

أراضي – مساكن - مقاسم – دولة ( 1 ) :
أراضي – مساكن - مقاسم – دولة ( 1 ) 

بقلم القاضي حسين احمد 

معلوم أن الدولــة وفي سعيها للقيام بالوظائف المسندة لها بالاستناد لنص من الدستور , هي تقوم بتوزيع أراضي ومساكن ومقاسم , على المواطنين , وهي تخصصها لغايات معينة , مثل السكن أو الصناعة أو الحرف المهنية المختلفة أو سواها مما تعارف التعامل عليه في هذا الخصوص.

وفي سبيل عدم استخدام نتائج هذه الوظيفة في المضاربات التجارية , مما يُفقد هذه المهمة الهدف والدور الذي تسعى الدولة من وراء هذه العملية تحقيقه , تعمل الدولة جاهدة على فرض قيود قانونية مختلفة ومتعددة , تمنع تحقيق مثل هذه الغاية.


من هنا نشأ لهذه الأراضي أو المساكن أو المقاسم , وضع قانوني معقد ومتشابك , سببه في الغالب أمران :


ـ الأول : كثرة القوانين الناظمة لهذه العملية , وما يفرضه كل قانون من هذه القوانين من قيود مختلفة على تداول هذه المقاسم أو الأراضي أو المساكن.


ـ الثاني : النهج الذي بدأت الدولة بانتهاجه في الآونة الأخيرة , حيث بدأت تخفف من هذه القيود لقاء فرض رسوم معينة على تداول هذه المقاسم أو المساكن أو الأراضي , على اعتبار إن مثل هذه العملية كانت تتم تحت ستار تصرفات قانونية مختلفة , كلها كانت تتم تحت مسمى واحد ألا وهو التحايل على أحكام المنع , مما أدى إلى تعدد وتشابك القوانين الناظمة للحالة الواحدة , فما عاد الواحد منا يعلم الحكم القانوني الصحيح , وما هو منسوخ أو ناسخ من هذه القوانين.


وعليه سنحاول وفي منشورات مختصرة بسيطة , أن نحصر هذه القوانين , ونبيّن الموانع القانونية السارية والملغاة , وأخيراَ نبيّن ما استقر عليه الوضع القانوني لهذه الأراضي والمقاسم والمساكن.
............... وللحديث بقية ...............

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل محامي بجده في المملكة العربية السعودية لتقديم كافة الخدمات القانونية والشرعية امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق من افضل واكفئ المحامين بانتظار استشاراتكم والتوكل عنكم في مختلف القضايا الشرعية والنظامية والتجارية والجنائية بواسطة افضل محامي في جدة ..

http://bestlawyerjeddah.blogspot.com
...........

https://www.facebook.com/افضل-محامي-في-جدة-1925586761008377/
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html

..........
http://www.law-arab.com/p/best-lawyer-in-riyadh.html
http://bestlawyers-in-jeddah.law-arab.com/2016/09/lawyer-jeddah.html

.........
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html
............

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top