محامي سعودي في مدينة جدة يقدم مجموعة من الخدمات والاستشارات القانونية لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية

الجمعة، 14 سبتمبر 2018

افضل محامي في جدة - محامي شاطر في جدة 0597093819

 افضل محامي في جدة 

best lawyers in jeddah

أهلاً ومرحباً بكم في مكتب افضل محامي في جدة الدولي للمحاماة والاستشارات القانونية ،الذي يشكر لكم كريم زيارتكم لموقعه على الانترنت.والتحايا الخاصة لكم من الأستاذة المحامين والمستشارين أعضاء المكتب في جدة ، فالمكتب الدولي في أول الأمر وقبل أن يتطور إلى شركة محاماة ،كان مكتباً للمحاماة تأسس عام 1996  ،


افضل محامي في جدة

التكلم مع احسن محامي بجدة

سنين من الخبرة القانونية والشرعية في مختلف القضايا المدنية التجارية الشرعية والجنائية نضعها بين يديك 🏆
.

هاتف متنقل: 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.

درهم استشارة خير من قنطار قضايا 

افضل محامي في جدة
افضل محامي في جدة

افضل محامي في جدة

التكلم مع المستشار القانوني في جدة

.

هاتف متنقل : 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.

افضل محامي في جدة - شركتنا تضم نخبة من المحامين والمستشارين المهرة في شتى الاختصاصات القانونية  الى المكتب الدولي ، بغرض أن تتكامل الخبرات المتنوعة لدى كل منهما، لتلبية الاحتياجات المتطورة في مجال الخدمات القانونية للمجتمع السعودي من ناحية،ومواكبة التطور العالمي لتوفير خدمات أفضل لعملائنا خارج المملكة من ناحية أخرى ، وفي سبيل الوفاء بمتطلبات عملاءنا المحلين والدولين في جميع أنحاء العالم قمنا بابرام عدة إتفافت تعاون مع مكاتب محاماة عربيه ودولية .


مكتب محامي جدة الدولي للمحاماة والإستشارات القانونية ظل على الدوام حريصاً على تقديم خدمات قانونية متميزة في مجال الإستشارات القانونية وصياغة ومراجعة العقود والترافع أمام جميع المحاكم بجميع درجاتها وهيئات التحكيم المحليه والدوليه وتأسيس الشركات وتسجيل العلامات التجارية وبراءات الإختراع والتقاضي والتحكيم مع التركيز على مجال القانون التجاري ، وخاصة في مجال عقود التجارة الدولية، وقوانين الشركات والعلامات التجارية والوكالات التجارية وقوانين التأمين وأعمال البنوك والغاز والبترول والإتصالات والتجارة الالكترونية .


ونتيجة لشراكاتنا مع مكاتب محاماة بأغلب المراكز المالية والتجارية بالعالم يستطيع مكتبنا أن يتولى ويدير أكثر القضايا تعقيداً سواء كانت ذات صفة أجنبية أو عالمية أو متعددة الأختصاصات .


من أجل تقديم خدمات قانونية ذات جودة عالية لعملائنا المحليين والدوليين في أي مكان حول العالم إبرم مكتب محامي جدة الدولي للمحاماة والأستشارات القانونية عدة إتفاقات تعاون مع مكاتب محاماة معتبرة عربية وأجنبية ودولية 


ومؤخراً في يونيو 2013 تمكن مكتب محامي جدة الدولي الدولي من الحصول على عضوية تحالف رابطة الشبكة القانونية (محامون حول العالم LNA) وهو تحالف محاماة عالمي من الدرجة الأولى يضم مكاتب محاماة مختارة بعناية فائقة ويشتركون جميعاً في الإلتزام بمستوى عالي من الجودة والإستقامة .


خلال أكثر من عشرين عاماً أستجاب تحالف محامون حول العالم لحاجات العملاء عبر إلتزام مهني وأخلاقي مشترك والترويج لحكم القانون ،يقدم التحالف مزايا مميزة للعملاء والأعضاء بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل وشبكة الأعضاء الذين يمثلون مكاتب محاماة من الدرجة الأولى يمنح العملاء الوصول إلى خدمات قانونية شبكية عالية الجودة وفي أي مكان في العالم مع الأمان والثقة علماً بأن أعضاء محامون حول العالم هم من بين أفضل المحامون في العالم .


من خدماتنا المميزة أن مكتب محامي جدة الدولي هو أول مكتب محاماة في السعودية يوفر خدمات التقارير عبر خدمة (SMS) لإبقاء موكلينا على تواصل مع تطورات قضاياهم.


ويتميز مكتبنا بارتباطه بشبكة واسعة من مكاتب المحاماة الرائدة في العديد من الدول العربية والأجنبية، بما يؤهلنا لخدمة عملائنا وموكلينا في هذه الدول. كما يتميز بتقديم خدماته في مجال العمل القانوني باللغتين العربية والإنجليزية على أرقى مستوى من حيث الخبرة والنشاط والأداء.

افضل محامي في جدة

التكلم مع امهر المحامين في جدة 

.

هاتف : 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.


رسالتنا

تعزيز دور العمل القانوني كرسالة عطاء، فلا نألو جهدا في تقديم المساعدة القانونية ـ مشورة وعملا ـ في أي مكان من خلال فريق متميز من المحامين والمستشارين ذوي الخبرات المناسبة والمعرفة القضائية المميزة، بما يناسب عملائنا، ويتوافق مع مراكزهم القانونية في مسائل الخلاف والنزاع القائمة لديهم، تلبية لاحتياجاتهم وتوقعاتهم، وحفاظا على مصالحهم.


كما أن المكتب يقدم الخدمات لعملائه محليا ودوليا من خلال مكتبه الواقع في الدوحة، حيث تزدهر التجارة والمعاملات المالية، بسلسلة متكاملة من الخدمات للمؤسسات القطرية ومتعددة الجنسيات في المملكة والدول الأخرى.



قيمنا ومبادئنا


الأمانة، والنزاهة، والشرف، والإخلاص لمصلحة الموكل، والاجتهاد في تحقيقها من خلال العمل نحو التطبيق الصحيح للقانون، إرساء لروح العدالة التي نصبو إليها جميعا، أفرادا، ومؤسسات، ودول.. وبذل كل الجهد استجابة لخصوصية المسائل النزاعية المختلفة المعروضة علينا، حرصا على مصالح عملائنا، وتحقيقا لاستدامة رضاء المتعاملين معنا.



رؤيتنـا


منظومة عمل قانونية متكاملة ـ متجانسة ومتناغمة ـ دائمة التطور والارتقاء بالمهنة على المستوى الدولى، وتعزيز المعرفة الفنية، توسعة لمجالات تطبيقها القانونية، وأداء لرسالتها الإنسانية الراقية، فنحن نحرص على التواصل مع زملائنا فى جميع انحاء العالم،.ومالا يتحقق لدينا فلن يتحقق بمكان آخر.



الخبرة القانونية ومجالات التخصص

 محامي سعودي
محامين في جدة


افضل محامي في جدة

التكلم مع افضل محامي في جدة 

.

هاتف : 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.
علما ان الاستشارات القانونية التخصصية مقابل اتعاب رمزية  مقابل التعب الذي سيتكبده المحامي في جدة في البحث والتحري عن افضل الحلول القانونية الناجعة لك ..وتكون الاستشارة القانونية السعودية مجانية في حال رغبتك توكيل احد اعضاء فريقنا من المحامين في جدة  لمتابعة شكواك او قضيتك امام المحاكم السعودية فقط  نتقاضى  اتعاب القضية ...


والخدمات التي يقدمها مكتبنا محامي في جدة في مجال عملنا عديدة ومتنوعة، تشمل مختلف الخدمات القانونية التي قد يحتاجها أو يبحث عنها فرد أو مؤسسة أو شركة أو جهة من خلال الاستشارات القانونية، وأعمال المحاماة بأنواعها، والتحكيم، إقليميا أو دوليا، وبأي من اللغتين العربية أو الإنجليزية.


ولأهمية العمل التجاري والاقتصادي، يختص مكتبنا بتقديم ماتحتاجه كافة الشركات من استشارة ومشورة فنية وقانونية، ورعاية مستدامة، حفاظا على مصالح موكلينا، فثقة عملائنا ورضائهم هي مانسعى إلى اكتسابه بجد وجهد دائبين، وهما المؤشر الذي نقيس به نجاحاتنا يوما بعد يوم.


لذلك نسعى جاهدين لتجنيب موكلينا أية ضغوط أو قلق، بالتفرغ لمعالجة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكافة نزاعاتهم، بأقل كلفة، وأيسر سبيل، لتحقيق مايصبون إليه من إنجازات تتماشى مع حقهم الذي كفله لهم مركزهم القانوني.


وكذلك نقدم الاستشارات والمساعدات القانونية لموكلينا عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو الفاكس، أو غير ذلك من وسائل الاتصال التي يطلبها موكلونا، كما نقوم بتمثيل موكلينا في نزاعاتهم المثار بشأنها قضايا أمام القضاء، أو غرف التحكيم، واتخاذ مايلزم من إجراءات قانونية، والترافع دفاعا عنهم للحفاظ على مصالحهم. في مختلف فروع القانون، منها:

اختصاصات مكتب محامي جدة الدولي 

  • القانون المدنـي
  • القانون التجاري
  • قانون الشركات
  • الملكية الفكرية
  • القانون الإداري
  • قانون إدارة الموارد البشرية
  • قانون العمـل
  • قانون الأسرة والتركات
  • القانون الجنائي.
  • أعمال البنوك، وخدمات تحصيل الديون
  • التحكيم المحلي والدولي.
  • صياغة ومراجعة العقود بالعربية والإنجليزية، وفق القوانين المعمول بها محليا ودوليا.

.

التكلم مع مع محامي سعودي في جدة

.

هاتف : 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.


مشاركة من احد الزملاء المحامين 

قمة خيبة الأمل عالصفحات القانونية لما بتتحمس لتجاوب على سؤال عويص و بتروح للنصوص القانونية و الشروح الفقهية و التفاسير و المبادئ القانونية العامة و بتعتصر شخصيتك الحقوقية و كل مهاراتك بفنون الاستنباط والتأويل و التأصيل ... و بتسبك نقاشك سبك متين من حيث البناء القانوني و التأصيل و التعليل حتى توصل للجواب النهائي و توصل فكرتك للمشاركين و بعد ما تخلص تعليقك بيجيك زميل باجتهاد جاهز بسطرين بجواب معاكس لجوابك

رد على المشاركة من احد المحامين في جدة 
المحامي محمد يقول : 

برأيي يجب مقارنة ذلك الرأي مع كافة الآراء وإن كان الجواب الآخر صحيح ومقنع فعلينا تقبله.. والشيء بالشيء يذكر طبعاً المشاركة أمر جميل ورائع ولكن قلة التفاعل مع الرأي والتعليق تسبب الضيق للمتابعين بل أكثر من ذلك كثيرا ما يتم طرح سؤال ضمن التعليق... ولا تجد رداً عليه. أو يترك الناشر السؤال دون إيصال المتابعين إلى الإجابة الصحيحة .


افضل محامي بجدة
افضل محامي بجدة



استشارة قانونية - محامي في جدة



مسا الخير..
إستشارة قانونية بعد إذنكم..

شخص يريد شراء شقة سكنية بقيمة 20 الف دولار ولكن سيدفع عند العقد 14 الف دولار والباقي عند تسليم الشقة لان صاحبها يريد أن يبقى فيها لمدة إسبوعين ليرتب أموره ويجد شقة ليسكن بها..
كيف يتم العقد وهل يجب التسجيل عند العقد او يتضمن العقد التسجيل بعد تسديد باقي المبلغ وهل هناك فرق اذا تم عكس ذلك..
لان المشتري يريد أن يضمن حقه
أرجو الافادة

جواب الاستشارة 


بداية لتصحيح لا يوجد شيء اسمه عقد نهائي في بيع الشقق فعقد البيع النهائي يقصد به العقد الخاص ببيع الاراضي في الطابو وكذلك فش حاجة اسمها تسجيل لدى الجهات المختصة بخصوص الشقق في بلدنا كما هو الحال في بعض الدول كمصر فتملك الشقة بكون بموجب عقد اتفاق على بيع ابتدائي والاصل ان يدفع جزء من الثمن لا يزيد عن الربع وليس العكس والباقي يدفع عند التسليم للشقة ليكون البائع حريص على تسليم الشقة في اقرب وقت ليأخذ باقي ثمنها وهو المبلغ الاكبر 





وعند دفع كامل الثمن يحرر عقد جديد يسمى ( عقد اتفاق على بيع شقة ) يذكر فيه ان كامل الثمن واصل اما ان يدفع المشتري اغلب الثمن والبائع يبقى في الشقة فهذا تصرف فيه مغامرة فقد يماطل البائع في تسليم الشقة وفي هذه الحالة يكون المشتري مضطر للجوء للقضاء وفي الغالب القضية تحتاج الى 3 سنوات بالمتوسط في المحاكم لتحكم لك المحكم بأخذ ما دفعته او الزام البائع بتسليمك الشقة فاكبر ضمانة هو استلامك فعلا للشقة واياك ان تدفع اغلب الثمن دون ان تستلم السقة

التكلم مع المستشار المحامي في جده


هاتف : 0597093819
من خارج المملكة : 966597093819+

.
علما ان الاستشارات مدفوعة برسوم رمزية  مقابل التعب الذي سيتكبده المستشار القانوني في البحث والتحري عن افضل الحلول القانونية الناجعة لك ..وتكون الاستشارة مجانية في حال اردت توكيل احد محامينا امام المحاكم لمتابعة قضيتك فقط نحصل على اتعاب القضية ...
درهم استشارة خير من قنطار قضايا


معلومات قانونية يشرحها احد افضل القضاة في العصر الحديث 


معلوم إنه من الناحية القانونية , التبليغ , سواء أكان إلى الموطن المختار أو إلى الموطن الأصلي , الغاية من ورائه هي إعلام الخصم للحضور في الدعوى أو بما حصل أو بما سيحصل من إجراءات سواء أكانت هذه الإجراءات ستحصل أمام المحاكم أو أمام إحدى الدوائر القضائية المختلفة كدائرة التنفيذ مثلاَ.


وعليه اتخاذ أحد المتعاقدين للموطن المختار معناه , وفق اجتهاد الهيئة العامة لمحكمة النقض السورية المذكور أعلاه , إنه يرضي بأن يجري أي تبليغ بخصوص هذه الإجراءات إلى الموطن المختار الذي اتخذه لهذه الغاية.


ولكن من الناحية القانونية وفاة المتعاقد 


صاحب الموطن المختار , هو من الوقائع التي تحول دون حصول التبليغ , وبالتالي حصول العلم بالإجراء أو على الأقل افتراض حصول مثل هذا العلم , مادامت الغاية من التبليغ من الناحية القانونية هي حصول أو افتراض حصول العلم بالإجراء , وهو ما لا يمكن تصور حصوله أو على الأقل افتراض حصوله , بسبب وفاة صاحب الموطن المختار , لأن الوفاة تحول دون إتمام أي عمل قانوني مهما كان.


ومن الناحية القانونية


إذا كان اتخاذ أحد المتعاقدين للموطن المختار , إنما يهدف إلى تنفيذ التزام قانوني معين , لذلك تم اتخاذ هذا الموطن المختار , وفق ما نصت الفقرة الثالثة من المادة ( 45 ) من القانون المدني , والالتزام بتنفيذ هذا العمل يكون ديناَ في ذمة صاحب الموطن المختار , في حال حياته ,


 وفي حال وفاته يصبح ديناَ في ذمة التركة


على اعتبار إن القانون قال بافتراض الشخصية الاعتبارية للتركة حتى وفاء الديون وتنفيذ الالتزامات المترتبة بداية في ذمة المورث صاحب الموطن المختار , ونهاية في ذمة تركته , وعليه إذا كان القانون اشترط لتنفيذ أي التزام مترتب في ذمة التركة مخاصمة الورثة أو أحدهم في بعض الحالات كممثلين أو ممثل عن هذه التركة المدينة , فليس من المنطق القانوني في شيء إجازة تبليغ هؤلاء الورثة أو هذا الوريث إلى الموطن المختار الذي اتخذه مورثه وارتضى أن يجري إليه أي تبليغ بخصوص تنفيذ الالتزام موضوع العقد.


وفي نفس السياق


 نحن إذا ما اعتبرنا إن الاتفاق على الموطن المختار , هو عبارة عن عقد , والغاية منه تنفيذ عمل قانوني معين , والغاية من إجراء التبليغ إلى هذا الموطن , في حال وجود صاحب الموطن المختار على قيد الحياة هو حصول العلم بما سيتم من إجراءات أو على أقل تقدير افتراض حصول العلم بهذه الإجراءات , فإنه يكون من المستحيل تحقق مثل هذه الغاية في حال وفاة صاحب الموطن المختار ذلك إنه لا يمكن تصور أو افتراض حصول العلم بالإجراءات بمواجهة شخص ميت , ولا أدل على ذلك من نص المادة ( 146 ) من القانون المدني


 التي نصت على إنه ينصرف أثر العقد إلى المتعاقدين والخلف العام ، دون إخلال بالقواعد المتعلقة بالإرث ، ما لم يتبين من العقد أو من طبيعة التعامل أو من نص القانون إن هذا الأثر لا ينصرف إلى الخلف العام , وفي مثل هذه الحالات ومادام العلم هو غاية إجراء التبليغ إلى الموطن المختار , فإنه يستبان من العقد ومن نص القانون ومن طبيعة التعامل في مثل هذه الحالات , إن الغاية من التبليغ إلى الموطن لا تتحقق في حالة إجراء التبليغ إلى الورثة في الموطن المختار , وبالتالي أثر العقد لهذه الجهة لا ينصرف إلى الخلف العام وهم الورثة في هذه الحالة.


ونحن إذا ما اعتبرنا إن الورثة ملزمين بحكم الخلفية الخاصة والعامة لمورثهم , بالموطن المختار الذي اتخذه مورثهم لتنفيذ عمل قانوني معين , وبالتالي انتقل إلى ذمتهم هذا الشيء , فإن الموطن المختار ليس من الالتزامات أو الحقوق الشخصية التي تتصل بما انتقل إلى ذمتهم من أشياء وحقوق مالية , عن طريق الإرث عن مورثهم , 


وإذا ما نحن خالفنا المنطق والعقل 


وافترضنا إن الموطن هو من الحقوق الشخصية أو الالتزامات التي تتصل بما انتقل إلى الورثة من أشياء وحقوق مالية , مع استحالة ذلك , فإن هذا الأمر في الوقت الذي انتقل إليهم الشيء إرثاَ عن طريق مورثهم , وانتفاء العلم بما اتخذ المورث من موطن مختار , ينفي احتمالية جواز تبليغ الورثة إلى موطن مختار اتخذه مورثهم حال حياته وهم لا يعلمون به وكل ذلك وفق ما يُفهم عن طريق الشرح وفق مفهوم المخالفة من نص المادة ( 147 ) من القانون المدني التي نصت على إنه إذا انشأ العقد التزامات وحقوقاَ شخصية تتصل بشيء انتقل بعد ذلك إلى خلف خاص فان هذه الالتزامات والحقوق تنتقل إلى هذا الخلف في الوقت الذي ينتقل فيه الشيء ، إذا كانت من مستلزماته وكان الخلف الخاص يعلم بها وقت انتقال الشيء إليه.


  • وفي هذا الخصوص معلوم إنه ووفق المادة ( 149 ) من القانون المدني , يجب تنفيذ العقد طبقاَ لما اشتمل عليه وهذه مسلمة لا نختلف عليها , وهذا التنفيذ يجب أن يكون بطريقة تتفق مع ما يوجبه حسن النية ومن حيث المبدأ هذا التنفيذ لا يقتصر على إلزام المتعاقد بما ورد في العقد من التزامات ، وإنما هو يتناول أيضاَ ما هو من مستلزمات ذلك ... وفقاَ للقانون والعرف والعدالة بحسب طبيعة الالتزام.


وبالتالي هل تنفيذ الورثة لالتزام أو لعمل قانوني معين , كان قد ترتب بذمة مورثهم , وهم باتوا خلفاَ لهذا المورث في تنفيذ هذا الالتزام , الذي بات ديناَ بذمة التركة التي يمثلونها , وهل القول بجواز تبليغ هؤلاء الورثة إلى الموطن المختار الذي اتخذه مورثهم , هو مما يتفق مع مبدأ حسن النية , أو هل هو من مستلزمات تنفيذ العقد وفق ما نص عليه القانون أو وفق ما يقتضيه العرف أو قواعد العدالة , أو وفق ما تقتضيه طبيعة الالتزام !!!!!!!


وفق ما سبق من بحث , أنا شخصياَ من أنصار الفريق الثاني , وبرأيي خلاصة القول , يموت الموطن المختار بموت صاحبه.

............................

اسقاط الرسوم و النفقات القضائية بالعفو العام 


الرسم هو المبلغ المالي الذي يدفعه الفرد إلى مؤسسة عامة لقاء الحصول على خدمة محددة تنفذ للفرد الذي يطلبها و يدفع الرسم للخزينة العامة . و للرسم أنواع عدة منها الرسم القضائي الذي عرفه قانون الرسوم و التأمين و النفقة القضائيةعلى أنه : 

الرسم القضائي : هو المبلغ الذي يجب أداؤه بمقتضى هذا القانون إلى صندوق الخزينة حفظا للمواعيد و توثيقا للأعمال التي تقوم بها الدوائر القضائية .

أما النفقة القضائية : فهي المبلغ الذي ينفق بالوجه القانوني في انجاز الدعوى و تنفيذ الحكم .

لا يمكن إسقاط الرسم القضائي و النفقة القضائية بالعفو العام إلا إذا نص صراحة العفو العام على ذلك , و إن كان العفو العام يشمل الغرامة المالية كعقوبة جزائية .و ذلك للأسباب التالية :


مبدأ شرعية الجرائم و العقوبات ألزم المشرع بتحديد عقوبة كل جريمة بنص قانوني صريح و لا يمكن للقاضي الخروج على هذا النص و أن يعتبر الرسم القضائي و النفقة القضائية عقوبة مالية كالغرامة و يسقطها بالعفو العام .
..........

زميلي المحامي/ة...المحترم ...نحن طبقة مثقفه في المجتمع العراقي ..

زميلي المحترم ..

انت محام ...


انت رجل القانون .. انت رجل القلم .. ليس رجل الفيس او التواصل الاجتماعي ..
ان كان هناك خطء لا تشهر اذهب الى القضاء بطلب رسمي ومعك حجتك ودلألك وقوانينك ...

زميلي المحترم ..قف مع مهنتك لاتقف ضدها في التشهير وانتقاص من سمعتها ..
علينا نحن كمحاميون جميعا العمل على تغيير الأفكار السوداء في اذهان الكثير اتجاه مهنة المحاماة ..
نحنوا مثقفي العراق .. الطبقه الراقيه ... ورجال المستقبل ..

هذا رأيي المتواضع .. واعتذر من الجميع ان كنت أخطأت

(أثر المسكر أو المخدر في المسؤولية الجنائية )

بقلم المحامي حسين حمود الوائلي

قد يكون الجاني عند ارتكاب جريمة ما فاقدا الإدراك كونه في حالة سكر أو تخدير ،فيكون اما معفيا من العقاب أو عد ذلك عذرا مخفف أو يعتبر ظرفا مشددا .

وستناول تلك الحالات بالتفصيل 

١- إذا أعطيت له المادة المسكرة أو المخدرة قسرا أو لا يعلم بها وفقد الإدراك . 


قد يعطى الجاني مادة مسكره أو مخدرة بالقوة والإكراه كي يرتكب جريمة ما لتحقيق مآرب من أعطاه تلك المادة ، اما عدم علمه بالمادة المسكرة أو المخدرة مثال ذلك أن يتناول المسكر وهو في حالة عطش شديد ظنا منه انه ماء أو أي شراب آخر أو يتناول أو يشرب شيئا فيه مواد مخدره معده له أو لغيره ،هنا فقدان الإدراك في حالة السكر الشديد أو التخدير يجعل الجاني لايسأل جزائيا ويعفى من العقوبة المقررة الجريمة. وهذا ما ورد بالمادة ٦٠ من قانون العقوبات 

(لايسأل جزائيا من وقت ارتكاب الجريمة فاقد الإدراك.............كونه في حالة سكر أو تخدير نتجت عن مواد مسكرة أو مخدرة أعطيت له قسرا أو على غير علم منه بها ..............)

٢- إذا ترتب على إعطائه المسكر أو المخدر قسرا أو هو لا يعلم به وحدث نقص أو ضعف في الإدراك. 


في هذه الحالة إذا أصيب الجاني بضعف في الإدراك أي بمعنى ليس فاقدا الإدراك تماما إنما نقص في الإدراك يعد عذرا مخففا يستوجب تخفيف العقوبة .عملا بأحكام الشطر الاخير من المادة ٦٠ عقوبات (..............اما اذا لم يترتب على العاهة أو المادة المسكرة أو المخدرة سوى نقص أو ضعف في الإدراك وقت ارتكاب الجريمة عد عذرا مخففا) وهذا يقدره التقرير الطبي مدى وجود انعدام الإدراك أو ضعفه .

٣-إذا تناول الجاني المسكر أو المخدر باختياره وعلمه .


إذا تناول المجرم المسكر أو المخدر بارادته وعلمه ونتج عنه فقدان الإرادة ولو إذا كانت ذا قصد خاص أي لم يخطط للجريمة وتناول المسكر أو المخدر من أجل ارتكابها إنما كان في حالة فقدان الإدراك وارتكاب جريمة ما فإن الجاني يعاقب كما لو كانت وقعت منه بغير سكر أو تخدير ولا يعتبر ظرفا مخففا إنما يعاقب بالعقوبة المقررة للجريمة وهذا ما ورد في المادة ٦١ عقوبات (إذا كان فقد الإدراك أو الإرادة ناتجا عن مواد مسكرة أو مخدرة تناولها المجرم باختياره وعلمه عوقب على الجريمة التي وقعت ولو كانت ذا قصد خاص كما لو كانت قد وقعت منه بغير تخدير أو سكر ..............) كما جاء في قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم ١٤٧٧ في ١٥ / ٩ / ١٩٨٠ (حول عدم اعتبار حالة تناول المسكر بإرادة الفاعل واختياره عذرا مخففا للعقوبة يستدعي الرأفة ) .

٤- إذا تناول المسكر أو المخدر عمدا .

إذا تناول الجاني المسكر أو المخدر عمدا لارتكاب جريمة ظنا منه أن هذا الفعل ينجيه من العقاب أو يعتبر عذرا مخففا على انه في حالة سكر أو تخدير ، في هذا الحالة اعتبر القانون هذا الفعل ظرفا مشددا يستوجب تشديد العقوبة لكي لا يستغل هذا الفعل لارتكاب الجرائم حيث ورد بالشطر الاخير من المادة ٦١ عقوبات(................فاذا كان قد تناول المسكر أو المخدر عمدا بغية ارتكاب الجريمة التي وقعت منه عد ظرفا مشددا للعقوبة )

نستخلص مما تقدم أن المشرع وضع أحكاما لتناول المسكر أو المخدر ضمانا لحماية الشخص والمجتمع .


كلمات دالة : افضل محامي في جدة,مكتب محامي في جدة , محامي متخصص بالقضايا الجنائية في جدة , محامي لقضايا الاحوال الشخصية في جدة , محامي قضايا ادارية في جدة , رقم محامي في جدة, افضل محامي في جدة, محامي شاطر في جدة, رقم مكتب محامي في جدة , محامي للقضايا العمالية في جدة , افضل محامي سعودي, افضل مكاتب المحاماة في جدة, ارقام محامين في جدة, افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق, محامي جرائم معلوماتية, محامي جنائي ,محامي لقضايا الشركات بجدة, محامي للشركات السعودية, محامون ومستشارون في جدة, محامي جدة, محامي ممتاز في جدة, محامي سعودي ممتاز, استشارات قانونية , دليل المحامين, دليل مكاتب المحاماة بجدة, افضل محامي طلاق بجدة, محامي قضايا جنائية بجدة, محامي خلع بجدة, محامي قضايا تخبيب في جدة, محامي عقارات في جدة, محامي تعويضات في جدة, محامي تسويات مالية في جدة, محامي مواريث في جدة, محامي قضايا الارث في جدة, محامي لقضايا الارث في جدة, محامي ورث في جدة, محامي قضايا مخدرات بجدة, محامي للقضايا الادارية بجدة, محامي ديوان المظالم بجدة, مكاتب محاماة بجدة, محامي شركات بالسعودية, محامي قضايا الشركات في السعودية, محامي قضايا تأمين في جدة, محامي قضايا مخدرات في جدة, محامي مطالبات مالية, محامي قسمة تركات في جدة, law firm in jeddah, jeddah lawyer, best lawyer in jeddah

المكان: Jeddah Saudi Arabia

هناك 32 تعليقًا:

  1. محامي قضايا جنائية,محامي قضايا الابتزاز, محامي جرائم الكترونية, قضايا مخدرات, محامي قضايا اختلاس ,محامي قضايا تزوير,محامي قضايا قتل,محامي قضايا الحرابة.
    محامي قضايا الاحوال الشخصية: محامي حضانة,محامي نفقة,محامي زيارة, محامي فسخ نكاح, محامي خلع, محامي عضل.
    محامي قضايا الاوراق التجارية.
    محامي قضايا الشركات والمؤسسات.
    محامي قضايا المطالبات المالية.
    محامي قضايا شركات التأمين.
    محامي قضايا التنفيذ.
    محامي صياغة عقود,محامي كتابة لوائح جوابية,محامي كتابة مذكرات,محامي استئناف احكام, محامي التماس اعادة النظر.
    محامي قضايا عمالية.
    محامي قضايا ادارية ,محامي ديوان المظالم.
    محامي قضايا الاستثمارالاجنبي.
    محامي قضايا عقارية ,محامي قضايا اراضي.
    محامي قضايا النزاعات,محامي لجنة تسوية المنازعات المصرفية.
    محامي قضايا تعويضات.محامي جدة, مكتب محامي في جدة , محامي متخصص بالقضايا الجنائية في جدة , محامي لقضايا الاحوال الشخصية في جدة , محامي قضايا ادارية في جدة , محامي طلاق, محامي خلع وفسخ نكاح في جدة, حضانة ونفقة, قضايا الطلاق , قضية طلاق, افضل محامي في السعودية, رقم محامي في جدة, افضل محامي في جدة, محامي شاطر في جدة, رقم مكتب محامي في جدة , محامي للقضايا العمالية في جدة , افضل محامي سعودي, افضل مكاتب المحاماة في جدة, ارقام محامين في جدة, افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق, محامي جرائم معلوماتية, محامي جنائي ,محامي لقضايا الشركات بجدة, محامي للشركات السعودية, محامون ومستشارون في جدة, محامي جدة, محامي ممتاز في جدة, محامي سعودي ممتاز, استشارات قانونية , دليل المحامين, دليل مكاتب المحاماة بجدة, افضل محامي طلاق بجدة, محامي قضايا جنائية بجدة, محامي خلع بجدة, محامي قضايا تخبيب في جدة, محامي عقارات في جدة, محامي تعويضات في جدة, محامي تسويات مالية في جدة, محامي مواريث في جدة, محامي قضايا الارث في جدة, محامي لقضايا الارث في جدة, محامي ورث في جدة, محامي قضايا مخدرات بجدة, محامي للقضايا الادارية بجدة, محامي ديوان المظالم بجدة, مكاتب محاماة بجدة, محامي شركات بالسعودية, محامي قضايا الشركات في السعودية, محامي قضايا تأمين في جدة,محامي شركات حج وعمرة, محامي قضايا مخدرات في جدة,محامي قضايا مخدرات جدة, محامي قضايا مخدرات بجدة, افضل محامي قضايا مخدرات, محامي مطالبات مالية, محامي قسمة تركات في جدة, law firm in jeddah, jeddah lawyer, best lawyer in jeddah

    ردحذف
  2. عندى سؤال
    رفعنا دعوى اثبات نسب واثبات زواج لكن بدون عقد زواج لان الزواج سرق العقد حين علم بحمل الزوجه هرب وتم عمل محضر بالشهود الاثبات وصور شخصبه للزوجين والنهاردة خدت اجل للاطلاع بس حاسه ان الموقف ضعيف فى القضيه
    هل سيحكم بالنسب فقط ام باثبات الزواج والنسب معا وماهى الاجراءات التى سيتم اتخاذاها الجلسه القادمه
    ارجو الافادة لان الزوجه تريد اثبات الزواج قبل النسب

    ردحذف
  3. حضرت زوجته امام المحكمة كونها تبلغت عن زوجها الساكنة معه في نفس الدار فكلفتها المحكمة بتبليغ زوجها (المدعى عليه)للحضور ولم يحضر في الموعد المحدد !!!هل تجري المرافعة غيابية ام يعاد التبليغ؟

    ردحذف
  4. دعوى تصديق طلاق أصدرت المحكمة فيها حكمت المحكمة بحق السكن في الدار المستأجرة وتصديق الطلاق
    وان مبالغ الإيجار التي يجب أن يدفعها الزوج هو مبلغ ثلاثة ملايين دينار بدل ايجار حق السكن للزوجة .عن أشغالها للدار
    أصدرت المحكمة حكما بالزام الزوج بأن يدفع لزوجته مبلغ ثلاثة ملايين عن بدل سكن العقار واتفقا على ذلك .
    السؤال هل القرار صحيح ينطبق واحكام حق السكنى أم مخالف للقانون ؟؟؟؟

    ردحذف
  5. سؤال واستشاره ياريت حد يفيدنى ضرورى من الساده المحامين
    فى حاله لما تكون الجده للام هى الحاضنه وقامت بالتحايل على القانون واعطت الولاد للام مره اخرى ازاى نثبت ده وبقى فى مضايقات من جوز الام للاطفال نفسيا وهل فى مخرج للقصه دى
    لو حد من الاطفال قعد يترجى الوالد انه ياخده عشان يقعد معاه شويه والام منعنته ف الروويه فهل لسه هيستنى لما يتحكم بالروؤيه وولا فى وسيله تانيه

    ردحذف
  6. ارجو الإفادة لوجه الله
    طليقتى بتختلق المشاكل معى فى الرؤية من ساعة ما انا رفعت قضية رفع حضانة وبتتبل عليا بالتواطؤ مع مشرف الرؤية من تعدى عليها وعلى بنتى وإثارة المشاكل ويطلبوا البوليس علشان يثبتوا حالة ومش عارف اعمل ايه والوضع سيئ للغاية ومش عارف اعمل ايه لدرجة أنى كنت بصور بنتى خطفت التليفون ومش عايزة تددهولى وبعد كده تتبل عليا هى ومشرف الرؤية
    ايه العمل مع الناس دى مش عارف اعمل ايه دعيت ربنا كتير وقلت اسألكوا يمكن ربنا يبعتلى حد يقولى اعمل ايه ويكون ربنا استجاب لدعائى

    ردحذف
    الردود
    1. عمل اثبات حاله وتطلب اذن من ديوان المظالم بالتسجيل لم يحدث وتحضر اتنيين من الشهود ولو اثبت صحه كلامك حتكون قانوني

      حذف
  7. مطلوب محامي27 مايو 2017 10:55 ص

    لماذا لا يتم كتابة هذة الجملة بايصلات ألأمانة ( أستلمت أنا / فلان الفلانى ...مبلغ / ...وأقر بأن واقعة تسلمى للمال من / فلان الفلانى ....قد تحققت بالفعل ولا يجوزالطعن عليها ) ...وبكدة لا يستطيع الموقع على الايصال أن ينكر واقعة التسليم اللى هى بتكون ألأساس اللى القاضى بيبنى عليها حكمة .؟

    ردحذف
  8. لو سمحتوا يا أساتذة جنحة تبديد قام فيها صاحب شركة بشكوى موظف لديه بأنه بدد عهده لديه وتم تحرير محضر وحصل على رقم جنحه فى حين أنه ليس إيصال امانه ولكنه إيصال استلام نقديه والذى استلم النقديه موظف والذى حرر المحضر ضده هو مديره الذى قام بإعتماد الإيصال مثله مثل باقى المديرين ولكنه لم يكن هو الذى استلم الأموال ولكن قامت الشركة بتحرير المحضر ضده لرغبتها فى انهاء تعاقده بدون حصوله على مستحقاته وقاموا بمنعه من دخول العمل قبلها السؤال هل يمكن إثبات أقوال المتهم فى النيابة والدفع برفع الدعوى على غير ذى صفه وانه لايوجد اى عقد من عقود الامانه قام بالتوقيع عليها المتهم ؟ وهل يمكن طلب التويض للمتهم اثناء اثبات اقواله واتهام الشركة بالبلاغ الكاذب وما مدى نجاح الحصول على التعويض وكم أطلب تعويضا مؤقتا ؟

    ردحذف
  9. محتاج استشارة من حضراتكم
    انا امتلك شقة في جدة وقمت بتاجيرها من 2010 وينتهي الايجار 2017
    قبل انتهاء العقد بشهرين قمت بارسال انذار عن طريق المحكمة باني لا ارغب بالتجديد
    انا مقيم بالرياض و كان يرسل مبلغ الايجار بعد انتهاء مدة العقد عن طريق البريد وكنت استلمه علما باني لا ارغب في التجديد و لكن لم استلم الشقه للآن
    قمت برفع قضية طرد غصب و المحكمة حكمت بالطرد و الزام المصاريف
    وبعد 40 يوم ذهبت لعمل شهادة عدم حصول استئناف وجدت المستأجر عامل استئناف و الجلسة بعد شهرين .
    وطالب في الاستئناف ان يحدد مدة الايجار حيث انه كان يرسل المبلغ بعد انتهاء المدة و كنت استلمت.
    فما رأي حضراتكم علما بأن جلسة الإستئناف باقي لها شهر و انا منتظر حكم القضاء النهائي و لكن عرضت موضوعي للاطمئنان من حضراتكم
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. حتي لو دفع بالمحكمة وانت استلمت عادي طالما كل الايجار عن فترات سابقة لواقعة تسليم العين المؤجرة لأنه ملزم بالإيجار حتي تاريخ تسليمك العين محل النزاع بس احذر اي أجرة بعد التسليم متستلمش عشان ده فخ يكون عاوز يثبت علاقة ايجارية جديده علما أن الحالة دي بقضية جديدة وليس الاستئناف

      حذف
  10. اسعد الله عيدكم جميعا
    في موضوع محتاج رايكم فيه وخاصه اننا في اجازه الفرصه اكبر للمناقشه
    عقود الالتزام
    ( س ) باع الي ( ص)
    عقار بموجد عقد بيع خالص التمن
    وقام بتحرير توكيل خاص بالشهر العقار
    بتاريخ 1/1
    قام ( ص) بالبيع ( ع ) وعمل توكيل خاص 2/1
    اليوم التالي
    وبعد اسبوع اختلف ( س) مع ( ص)
    وقاموا بالعدول عن البيع والغاء التوكيل الخاص واخد اقرار من ( س) بعدم التصرف
    فما هو الاثر القانوني في مواجه ( ع)

    ردحذف
    الردود
    1. يوم ١/١ اصبح س لايملك شئ
      ويوم ١/٢ اصبح ص لايملك شئ
      فالملكيه انتقلت ل ع
      ومحكمه النقض اقرت مبدأ قانوني بان عقد البيع في حد ذاته وان لم يسجل فهوا سند للملكيه
      وبذلك
      اي تصرف قانوني للشئ المبيع غير صادر من ع لايعتد به ويعتبر باطل
      وكواقع عملي
      المشتري يستلم سند الملكيه من البائع
      فالمفترض ان ع استلم اصل ملكيه ص واستلم اصل ملكيه س وهكذا
      واستلم ايضا التوكيلات الخاصه فاين كل ذلك ؟؟؟
      وسؤالي
      كيف يتم اخذ اقرار من س بعدم ااتصرف ان كان تم العدول وعاد اامبيع له كمالك ؟؟؟؟

      حذف
  11. السلام عليكم عندي سؤال انا امراة متزوجة وعندي بنتان توفية زوجي من مدة عام وقعدت وانا بناتي في بيتي لي هو باسم زوجي ولكن قبل شهر جاني اخوه وطلب مني الخروج من المنزل لي يضعه للبيع وانا رفضت لكنه هددني برفع قضية انصحوني من فضلكم ماذا افعل وهل له الحق ان يبيع وما هو حقي انا وبناتي

    ردحذف
    الردود
    1. المستشار القانوني10 يوليو 2017 6:15 ص

      لا يستطيع بيعه ولا اخراجك منه فالبيت هذا هو ميراث لكل من هم ورثة المتوفي (رحمه الله) ولا يجوز بيعه إلا بواسطة الورثة جميعا أو من يمثلهم قانونا
      رجاء كوني الوصية علي ابناءك أن كانوا قصر

      أما بخصوص ادعاءه برفع قضية فلا بيده اي شيء

      أما بخصوص الطرد لا يجوز ايضا طرد الورثة من المنزل وأي تعرض عليكم بابلاغ الشرطة ولا داعي للقلق

      حذف
  12. ياسمين الشام17 يوليو 2017 9:48 ص

    تم عقد زواج بين سامر البالغ من العمر 25 سنة على سمر البالغة من العمر 16 سنة بموجب عقد عرفي على مهر معجله مائه ومؤجله مائة غير مقبوض وقد متل سمر بالعقد والدها وتم الاتفاق بمجلس العقد على ان يقدم الزوج 100غرام ذهب وتم العقد
    إلا انه في اليوم الثاني وقبل الدخول قام سامر بالاتفاق مع والد سمر على أعفائه من المصاغ الذهبي فوافق والد سمر دون ان يبلغ ابنته بذلك
    وبعد الزواج حصل خلاف بين الزوجان فتقدمت الزوجة للمحكمة تطالب بالتفريق و100 غرام مصاغ ذهبي فهل يحق للزوجة المصاغ رغم تنازل والدها وليهاعنه بحضور شهود
    وهل من اجتهاد اورأؤ راجح لتلك الحالة

    ردحذف
    الردود
    1. الربيع البحار17 يوليو 2017 9:50 ص

      اولا".. يجب تثبيت الزواج بالمحكمة..وله اجراءات ؟
      ثانيا ..لايمكن المطالبة بشيء قبل تثبيت الزواج بالمحكمة
      - يجب ان يكون الأتفاق على المصاغ مكتوب ..وأيضا التنازل مكتوب ..وأن يكون بحوزتها أوراق الأتفاق ..لأنه عندالمطالبة بحق يجب ان توجد ثبوتيات ورقية تؤكد ذلك

      حذف
  13. السلام عليكم
    لو سمحتم انا عايزه اعرف نفقه المتعه دى بتتحسب ازاى
    فى حاله طلاق فى قعده عرفى عايزه اعرف ايه حقوقها بالظبط مع العلم انها معاها 3 أطفال ولدين وبنت
    أرجو الافادة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. اولا لابد اثبات الطلاق باشهاد رسمي اوترفع دعوى اثبات طلاق ونفقة المتعة بتعادل نفقة سنتين او اكترحسب سنوات الزواج ويقدرها القاضي حسب دخل الزوج .. بس بشرط ميكونش الطلاق تم على الابراء

      حذف
  14. محمود يوسف22 أغسطس 2017 12:28 ص

    السلام عليكم أساتذة ارجو الإجابة على هذه المشكلة ولكم جزيل الشكر والامتنان
    1. قامت زوجتي باخذ مستمسكات أطفالي وأوراق مهمة مثل قسامات شرعيه ونظاميه وأوراق مهمة تخص عملي السابق وقامت بوضعها لدى شقيقتها وبشهادة ابنتي البالغ من العمر 22 سنة هل بحق لي إقامة دعوى قضائيه بحقها وبحق شقيقتها لكونها تستر على الفعل وضمن اي مادة من قانون العقوبات
    2.بعد أسبوع قامت بالذهاب إلى أهلها بعد أن ضربتها بسبب تلفظها بألفاظ نابيه جدا جدا ولدي شاهد سمع الألفاظ عن طريق الهاتف و أمام أبنائي وقامت بإجراء دعوى قضائية في محكمة الأسرة ولديها تقرير طبي ما هو مصيري في هذه الحاله
    3. قامت بالادعاء بأن لديها رام يبين اني أمارس الفواحش علما أن الصور تعود لي وزوجتي الثانيه هل يحق لي إقامة دعوى تشهير عليها أنا وزوجتي الثانيه
    4. أولادي يرغبون في البقاء معي أعمارهم 12 سنه 9 سنوات 7 سنوات ما هو مصيرهم علما لم يتم طلاق لحد الآن واولادي معي حاليا
    ارجو منكم الجواب والسرعة الممكنة وتحياتي لكم جميعا وجمعة مباركة

    ردحذف
  15. قام أحمد عقار باستئجار عقار تجاري من عماد مالك العقار بموجب القيود العقاري ولم يسجلا عقد الإيجار لدى الدائرة المختصة.
    قام عماد بتوكيل والده لقبض بدل الإيجار وقام بالفعل والده بقبض البدل المتفق عليه سلفا عن نصف مدة عقد الإيجار وفق ما نص عليه عقد الإيجار.
    توفي والد عماد وجاء موعد استحقاق الدفعة الثانية والأخيرة عن النصف الثاني من مدة عقد الإيجار وبالفعل قبض عماد المبلغ.
    قبل نهاية العقد طلب ورثة والد عماد التواصل مع أحمد لإعلامه بأن فروغ العقار المأجور يعود لمورثهم وبالتالي طلبوا منه بدل الإيجار عن العقار المأجور من تاريخ وفاة مورثهم لغاية نهاية العقد وذلك وفق النسب المنصوص عليها في وثيقة حصر الإرث.
    ما هو موقف المستأجر أحمد من طلب ورثة والد عماد علما بأن عماد مالك حق الرقبة هو واحد من ورثة والده وهو على خلاف مع بقية الورثة؟!

    ردحذف
  16. تكاد تغص المحاكم المدنية بدعاوى تثبيت البيع الإقرارية؛ ولا مراء أنها تعد ساقية رزق جارية لعدد من المحامين.
    مبررات اللجوء إليها كثيرة قد يدركها البعض، وقد لايدركها..

    والسؤال البديهي المعتاد؛ الذي أطرحه أنا، وكل من هم في مقتبل الطريق العملية، قضاة أو محامين ..

    لم لا يأتي هذان الخصمان الصوريان، إلى مديرية المصالح العقارية وتتم معاملة الفراغ بشكل عادي..

    فضلا" من الاساتذة الكرام، إحصاء ما أمكن من أسباب اللجوء إلى البيع بحكم.

    ولكم الشكر الجزيل.

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو الرد بأسرع وقت لدى اخ متوفى بالسعودية وهو مصرى الجنسية ولديه بنت تم أخبارنا انه عمل عمليه جراحية من خلال زوجته وفوجئت بعد خبر وفاته انه رافعة قضية تتهم فيه صديقه بالعمل انه كان سبب الوفاة لأن تم الشجار معه قبل موته بشهر والآن صديقه تم حبسه والأهم من ذلك ان اخويا المتوفى لم يتم دفنه لحد الآن منذ 12 يوم لحين استخراج تقرير الطب الشرعى وتم عمل القضية من قبل زوجته وليس والده واخوته ما هى الإجراءات السليمة لتعجيل الدفن وما هو الإجراء الصحيح اللازم من قبل والده واخوته مع العلم أن أهله بمصر وزوجته بالسعودية وهى التى رفعت القضية وليس أهله وشكرا جزيلا

    ردحذف
  18. تحية طيبة
    اذا قال الرجل لزوجته أنت طالق طالق طالق فليقع الطلاق بينونة كبرى أو يعتد به كأنه طلقة واحدة ؟؟
    مع العلم أن نظام الأحوال الشخصية السعودي قال يقع مرة واحدة؟؟
    مع الخلاف الكبير الحاصل بهذا الشأن بأي قول نأخذ؟؟
    مع جزيل الشكر

    ردحذف
  19. السلام عليكم وكل عام وانتم بالف خير
    لو تكرمتم شخص اشترى من شخص اخر محل تجاري / مملوك لورثة / والمحل موجود في جدة و تم العقد في الامارات بمبلغ 15000 درهم وتم قبض الثمن من قبل احد الورثة وتم استلام المفاتيح . باقي الورثة الموجودين في جدة لم يقبضوا شيء وغير موافقين على البيع .الان الشاري قام برفع دعوى تثبيت بيع محل تجاري ويقوم بتبليغ الورثة .ماالعمل لقانوني الواجب اتخاذه هنا كون العقد في الامارات و الشهود ايضا هناك وهل يعتبر استلام المفاتيح قرينة .وما العمل ان قام الشاري بفتح و استعمال المحل التجاري ,مع كل الشكر ل محامي في جدة

    ردحذف
  20. 《 #دروس مختصرة في علم الميراث 》30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نواصل كلامنا عن 《حجب النقصان 》
    الذي ينقسم الى ثلاثة اقسام نتكلم عن القسم الاول منها :
    1 - الانتقال بالوارث من فرض أعلى الى فرض أدنى ، وهذا النوع يتحقق فيمن جعلت له الشريعة الغراء فرضين احدهما أقل من الاخر ، وجعلت لكل فرض منهما حالة خاصة ، وهم خمسة من الورثة :
    ^^^^^^^^^^^^^^^
    أ - الزوج : له فرضان النصف ، والربع ، والذي يحجبه من النصف الى الربع ولد الزوجة منه أو من غيره ،
    ^^^^^^^^^^^^^^^^
    ب - الزوجة : لها فرضان الربع ، والثمن ، والذي يحجبها من الربع الى الثمن ولد الزوج منها او من غيرها ،
    ^^^^^^^^^^^^^^^^
    ج - الأم : لها فرضان ، الثلث ، والسدس ، والذي يحجبها من الثلث الى السدس ولد ابنها المتوفي ، أو اثنين فصاعدا من اخوة المتوفي سواء كانوا ذكورا أو اناثا من اي جهة كانوا ،
    - وقد تحجب الأم الى ثلث الباقي في ابوين وأحد الزوجين كما سنوضحه في مكانه ان شاء الله تعالى ،
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^
    د - بنت الابن : لها فرضان النصف ، والسدس ، والذي يحجبها من النصف الى السدس ، البنت الصلبية الواحدة مع عدم وجود من يعصب بنت الابن ،
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^
    ها - الاخت من الأب : لها فرضان النصف ، والسدس أيضا ، والذي يحجبها من النصف الى السدس ، الأخت الشقيقة الواحدة ، مع عدم وجود من يعصب الأخت من الأب ، والله أعلم

    ردحذف
  21. محمد النعيمي4 أغسطس 2018 1:56 ص

    《 #دروس مختصرة في علم الميراث 》46 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الدرس السابق تكلمنا عن الأصل الاول من الاصول الثلاثة التي تعول وهي المسألة التي أصلها من ستة ، و اليوم نأخذ المسألة التي يكون أصلها من اثنى عشر :
    - كل مسألة فيها ربع وسدس تكون أصلها من اثنى عشر وهو حاصل ضرب نصف احدهما في جميع الأخر اما ( 2×12=6 ، أو ، 3×12=4 ) وتعول هذه المسألة ثلاث مرات على توالي الأفراد ( 13 والى 15 والى 17 ) مثالها :
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    1 - ماتت امرأة عن ( بنتين ، وأم ، وزوج )
    2 - مات رجل عن ( زوجة ، وأم ، وأخت لأم ، وأخت شقيقة او لأب ) فهاتين الصورتين أصلهما 12 وتعول الى 13
    - للزوج الربع 3 أسهم ،
    - للأم السدس 2سهم ،
    - للبنتين الثلثان 8 أسهم لكل واحدة منهن 4 أسهم ،
    وكذلك الثانية
    - للزوجة الربع 3 أسهم ،
    - للام السدس 2 سهم ،
    - للأخت من الأم السدس 2 سهم ،
    - وللشقيقة او الأخت من الأب النصف 6 أسهم ،
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    1 - ماتت امراة عن ( زوج ، وام ، وأب ، وبنتين 2 )
    2 - مات رجل عن ( زوجة ، وأختين لأم ، وأختين شقيقتين ، أو لأب ) ففي الصورتين أصلها من 12 وتعول الى 15
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    1 - ( زوجة ، وأخ ، وأخوين لأم ، وأختين شقيقتين ، او لأب )
    2 - ( جدتين ، 3 زوجات ، و 4 أخوات لأم ، و 8 أخوات شقيقات أو لأب ) ففي الصورتين أصلهما من 12 وتعول الى 17 وتسمى هذه المسألة الثانية ( بأم الأرامل ) والله أعلم

    ردحذف
  22. العقار المرهون تأمينا لدين

    يسجل الرهن في دائرة الأراضي ويطلب الدائن من مدير دائرة الأراضي بيع العقار وتحصيل الثمن واستيفاء الدين ان لم يتم دفع الدين في موعد استحقاقه..

    ورد الكثير من الضمانات في قانون بيع الأموال غير المنقولة تأمينا لدين سواء ضمانات تتعلق بالمدد أو الصلاحيات المعطاه لمدير دائرة الأراضي، ومن هذه الضمانات حق المدين باسترداد عقاره المباع خلال سنه من تاريخ البيع والتسجيل باسم المشتري كي لا يكون الدائن فرصة استغلال حاجة المدين والاتجار بها خاصة إذا علمنا أن المشتري هو الدائن حيث يقوم بالشراء بثمن بخس، لذلك يمنع المشتري من التصرف بالعقار لمدة سنه.
    أحمد ملحم
    الأحكام الصادرة في دعاوى إزالة الشيوع والمراد تنفيذها هل يتم عليها معاملة وضع اليد؟ وهل يتم تنظيم قائمة شروط بيع بخصوصها؟

    لا، لا يتم تنظيم معاملة وضع اليد حسب نص القانون لان دعوى إزالة الشيوع تم بها وبالضرورة تقرير وفحص وكشف قام به القاضي المختص وكان هناك تقدير من الخبير، وأيضا لا يتم تنظيم قائمة شروط البيع بل اعلان بيع.
    ....
    - يمين الشفعة؟ توجه للشفيع ليحلف أنه لم يسقط حقه بالشفعة، ويكون على الشفيع المواثبة ليثبت عدم تنازلة عن حقه بالشفعة.
    - يمين الاستظهار؟ توجه لمن يدعي حق في تركة متوفي.
    - يمين المتممه؟ يوجها القاضي لأحد الخصوم ولها حالات على سبيل الحصر.
    - يمين الحاسمة؟ يوجهها الخصم لخصمه، فإما أن يحلفها فيحكم له أو ينكلها فيحكم عليه أو يردها فيكون لمن ردت له انا حلفانها فيحكم له أو النكول عنها فيحكم عليه.
    أحمد ملحم

    ردحذف
  23. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  24. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  25. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  26. اشترى المشتري من البائع سيارة بموجب

    عقد بيع خطي وسدد له نصف الثمن وأن

    يتم سداد رصيد الثمن تلازما مع الفراغ

    لدى مديرية النقل أصولا ، إلا أن (البائع)

    مات قبل إتمام ما سبق ذكره.

    قام المشتري بمراجعة المحامي من أجل

    تثبيت عقد الشراء المذكور ، وتبين بأن

    ورثة البائع هم: زوجة وثلاثة أطفال ذكور
    .
    .
    .
    السؤال:

    قام المحامي بكتابة لائحة دعوى تثبيت

    شراء ضد جميع الورثة ولكن من المعروف

    أن الأطفال الذكور (القاصرين) لا يجوز أن

    تخاصمهم ، وإنما تخاصم من يمثلهم ، فمن

    هو الذي يمثل أولئك القاصرين ابتداء في

    لائحة الدعوى المذكورة حين تسجيلها

    خاصة وأن وثية حصر الإرث تضمنت فقط

    أسماء الورثة دون اسم الوصي على القاصر ؟.

    ردحذف

افضل محامي بجده في المملكة العربية السعودية لتقديم كافة الخدمات القانونية والشرعية امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق من افضل واكفئ المحامين بانتظار استشاراتكم والتوكل عنكم في مختلف القضايا الشرعية والنظامية والتجارية والجنائية ..

http://bestlawyerjeddah.blogspot.com
...........

https://www.facebook.com/افضل-محامي-في-جدة-1925586761008377/
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html

..........
http://www.law-arab.com/p/best-lawyer-in-riyadh.html
http://bestlawyers-in-jeddah.law-arab.com/2016/09/lawyer-jeddah.html

.........
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html
............

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top