محامي سعودي في مدينة جدة يقدم مجموعة من الخدمات والاستشارات القانونية لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية

الاثنين، 26 مارس 2018

افضل محامي بالرياض وجدة

افضل محامي بالرياض

افضل محامي بالرياض
افضل محامي في الرياض

افضل محامي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية 


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،،،

تتعدد الطلبات في الدعوى وتتنوع مِن جهة الطالب، ومن جهة الطلب نفسه فمنها ما هو طلبا أصليًّا و منها ما هو عارضًا أو تبعيًّا، ومن جهة كونها موضوعية أو وقتية أو إجرائية فنجد الطلب الموضوعي و الطلب المؤقَّت والطلب الإجرائي،وهناك الطلبات الإحتياطية،والطلبات الختامية، وطلب التأجيل، وكذلك الطلب المستعجل، ومنها ما هو متعلق بالمدعي وطلبات أخرى تتعلق بالمدعى عليه، وعلى أياً كان نوع الطلب، فالطلبات في الدعوى ولا يمكن حصرها في هذه السانحة، لكن الذي يهمني هنا هو الحديث عن مفهوم الطلبات وما تمثله من أهمية في الدعوى.

والطلبات في اللغة: جمع طلب، وهو ابتغاء الشيء

الطلبات هي الإجراءات التي يتقدم بها الشخص أمام القضاء، لحماية حق من الحقوق، أي أن الطلب في الدعوى هو الحق أو المركز القانوني المطلوب حمايته في نطاق ما يطلب الحكم به تأسيسًا عليه.

وتنقسم الطلبات في الدعوى إلى طلبات أصلية وطلبات عارضة:

أولا: الطلبات الأصلية ويقصد بالطلب الأصلي هو الطلب الذي يقدم وتفتتح به الدعوى (الخصومة) التي يرفعها المدعي" صاحب الحق" في مواجهة المدعى عليه باعتدائه على حقه أو منازعته فيه.وموضوع الطلب الأصلي هواستصدار أمر من القضاء لإلزام المدعى عليه بالقيام بعمل أو الإمتناع عن عمل، إقرار حق أو حمايته. والسبب أو الباعث للطلب الأصلي هو مجموع الوقائع التي يستند إليها المدعي في تأسيس طلبه" إدعائه" والذي يجب أن يكون قانونيا ومشروعا [العمل غير المشروع، أوالإثراء بلا سبب] وإلا كان مآل طلبه الرفض. كذلك يتبع الطلب الأصلي الطلب الإضافي وهو الطلب الذي يوجهه المدعي، بهدف تأكيد الطلب الأصلي إما لتصحيحه أو تعديله أو تكميله.

ثانيا: الطلبات التبعية: وهي الطلبات التي تتبع الطلب الأصليَّ، ولا تَنفرِد عنه، والطلب التبعي لا يُقضى فيه إلا إذا قُضِي في الطلب الأصلي، بخلاف الطلب العارض فإنه إذا لم يُمكِن الحكم فيه مع الدعوى الأصلية، استَبْقَتْه المحكمة للحكم فيه بعد تحقُّقه.

ثالثا: الطلب العارض - هو الطلب الذي يقدم أثناء النظر في الدعوى،أي هي الطلبات التي تطرأ للمدعي أو المدعى عليه بعد قيام الدعوى والسير فيها - مما لم يرد في الطلبات التي افتُتحت بها الدعوى أو صحيفتها، وقبل قفل باب المرافعة. والتي يكون لها أثرٌ في أصل الدعوى؛ إمَّا بالتغيير أو بالزيادة، أو بالنقص في ذات الخصومة القائمة من جهة موضوعها، أو سببها أو أطرافها. 


ويُشترط لقَبول الطلب العارض أن يُقدِّم قبل إقفال باب المرافعة، وينبغي أن يكون الطلب العارض مرتبطًا بالدعوى الأصلية في الموضوع أو السبب، وتقدير ارتباط الطلب العارض بالدعوى الأصلية يخضع لتقدير المحكمة وسلطتها التقديرية، ولا يقبل الطلب العارض إذا اختلف مع الدعوى الأصلية في الموضوع والسبب معًا، ويقبل لو تحقَّق الارتباط بأحدهما،و كذلك لابد أن يكون قاضي الدعوى الأصلية مختصًّا بسماع الطلب العارض فلا يُسمع الطلب العارض إن لم مختصًّا بهذا الطلب اختصاصًا نوعيًّا.

- إذا أدعى بطلب دين فتبين له أن المدعى عليه قد مات فللمدعي تصحيح دعواه بمطالبة ورثة المدعى عليه، كذلك إذا طالب المدعي بتسليم العين وظهر له تلفها ونحوه فله تصحيح دعواه بالمطالبة بثمنها أو بدلها.

- إذا طالب المشتري بتسليم العين وتأخر الحكم في ذلك فله تعديل دعواه إلى طلب الفسخ لفوات الغرض بالتأخير.


- إذا ظهر للمدعي أن ما يستحقه أقل مما ذكره في صحيفة دعواه فله طلب الاقتصار عليه وتعديل طلبه الأصلي.


طريقة تقديم الطلب العارض، في العادة تُقدَّم الطلبات العارضة - من المدَّعي أو المدَّعى عليه كتابة وقد تقدم شفاهًة في الجلسة في حضور الخَصم ويثبت ذلك في محضر الجلسة

،وهناك بعض الأنظمة تتطلب تقديم الطلب العارض بصحيفة تُبلَّغ للخصوم قبل يوم الجلسة.

أبو أيوب. افضل محامي بجدة 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل محامي بجده في المملكة العربية السعودية لتقديم كافة الخدمات القانونية والشرعية امام كافة المحاكام العاملة في السعودية والدوائر القضائية ذات الصلة .. فريق من افضل واكفئ المحامين بانتظار استشاراتكم والتوكل عنكم في مختلف القضايا الشرعية والنظامية والتجارية والجنائية ..

http://bestlawyerjeddah.blogspot.com
...........

https://www.facebook.com/افضل-محامي-في-جدة-1925586761008377/
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html

..........
http://www.law-arab.com/p/best-lawyer-in-riyadh.html
http://bestlawyers-in-jeddah.law-arab.com/2016/09/lawyer-jeddah.html

.........
http://www.law-arab.com/p/bestlawyers-in-jeddah.html
............

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top