محامي سعودي في مدينة جدة يقدم مجموعة من الخدمات والاستشارات القانونية لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية 0555010777

الجمعة، 7 أبريل، 2017

تعريف وشروط المداولة القضائية

المداولة القضائية 

تعريف وشروط المداولة القضائية
تعريف وشروط المداولة القضائية 

المداولة /
لغة : هي المشاورة وتبادل الرأي 

اصطلاحا : هي المشاورة بين قضاة المحكمة الذين سمعوا المرافعة لتكيف وقائع النزاع وانزال حكم القانون عليه , وهذه المشاورة لا تتم قبل ختام المرافعة حتى يكون القضاة على علم تام ومعرفة كاملة بكل وقائع النزاع وحيثيات الدعوى .

فبعد ختام باب المرافعة تتهيأ المحكمة لاصدار الحكم , فاذا كانت المحكمة مكونة من قاضي واحد فهو مخير بين اصدار الحكم في نفس يوم المرافعة وبين تعين موعد لاصداره لا يتجاوز مدة خمسة عشر يوما من تاريخ ختام باب المرافعة , واما اذا كانت المحكمة مكونة من قضاة متعددين كمحكمة الاستئناف مثلا وجب عليهم الاتفاق على منطوق الحكم واسبابه قبل اصداره وهو المصطلح عليه بالمداولة .

ويشترط في المداولة شرطين هما :

11. ان تكون بين جميع قضاة المحكمة :فالمشاورة التي تحصل بين بعض قضاة المحكمة وان كانوا يشكلون الاغلبية دون البعض الاخر تكون باطلة , ويستوي معها في البطلان المشاورة الحاصلة بين بعض القضاة والبعض الاخر بواسطة الهاتف .
22. ان تكون سرية : هو عدم سماع الخصوم ووكلائهم والحاضرين لنقاش المحكمة عند تكييف وقائع الدعوى , ويفهم من هذا الشرط ان المداولة اذا كانت علنية والم بها الحاضرين كان الحكم الصادر بناءا عليها باطلا , واما اذا تمت المشاورة في مكان خاص وقام احد الاشخاص بأستراق السمع وقام بأفشاء المشاورة فهذا لا يؤدي الى بطلان الحكم وانما يجب معاقبة من افشى المشاورة .


كيفية المداولة /

يقوم رئيس المحكمة بعد اتمام المشاورة بجمع اراء الاعضاء بكل حرية مبتدئا بالعضو الايسر وهو الاقل درجة , ثم يأخذ راي العضو الايمن ثم يدلي الرئيس اخيرا برأيه , وان الحكمة من اخذ رأي العضو الايسر اولا هو لابعاد التأثير المعنوي عنه من قبل الرئيس او العضو الايمن , وقد نصت المادة (158) مرافعات مدنية على ( تصدر الاحكام بالاتفاق او بأكثرية الاراء فاذا تشعبت الاراء وجب على العضو الاقل درجة ان ينظم الى احد الاراء لتكوين الاكثرية ) . ومن هذا النص يتضح انه بعد الانتهاء من المشاوره نكون امام ثلاث حالات هي:

أ‌. اتفاق جميع القضاة على حكم واحد في الدعوى المنظورة .
ب‌. اتفاق اكثرية القضاة على حكم واحد في الدعوى مع وجود مخالف لهم , والمراد من الاكثرية هنا هي الاكثرية البسيطة أي نصف + 1 لا اكثرية الثلثين .

ت‌. ان يكون لكل قاضي رأي معين في الدعوى , وهنا يجب على القاضي الاحدث ان ينظم الى احد الاراء أي اما الى رأي رئيس المحكمة او راي القاضي الايمن لتكوين الاكثرية , يدون العضو المخالف رأيه وأسباب مخالفته ولا ينطق بالمخالفة وتحفظ في اضبارة الدعوى ولا تعطى صورتها بموجب المادة ( 160/2 ) مرافعات .

الجزاء المترتب على مخالفة المداولة /
ان الحكم الصادر من المحكمة المتعددة القضاة بدون مداولة هو حكم باطل , وذلك لان المداولة هي مقدمة من المقدمات الضرورية لصدور الحكم .
مع التقدير

المحامي 
محمد هاشم المنكوشي
المكان: Jeddah Saudi Arabia

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Scroll To Top